برنامج الأيام الطبية التطوعية

نظمت لجان الرعاية الصحية سلسلة من الأيام الطبية التطوعية, بالتعاون والتنسيق مع المؤسسات والأُطر الشبابية والنسوية الصديقة  والأندية والمجالس المحلية والبلدية, في مختلف محافظات الضفة الغربية سيما في قلقيلية , طولكرم، جنين, سلفيت, طوباس, نابلس, اريحا, الخليل و رام الله .

وفي نفس السياق تم التعاون مع عدد من المؤسسات الصحية الفلسطينية والمؤسسات الدولية والشركات المَحلية للمساهمة في تنفيذ البرنامج, تحديدا مستشفى “سانت جون” للعيون في القدس عبر عياداته التخصصية المتنقلة الى جانب مساهمة الهلال الاحمر( في سلفيت ) و انيرا بالادوية .

– الايام التخصصية في طب العيون :  بالتعاون مع مستشفى  سانت جون للعيون في القدس عبر عيادته المتنقلة ،  نفذت الرعاية الصحية ايام طبية تخصصية في كلا من عزون , قلقيلية واماتين ، كفر لاقف ، عزبة سلمان ، راس عطيه ( محافظة قلقيليه) حيث تم الكشف عن 311 حالة مرضية.الى ذلك تم  الاتفاق مع المشفى على عيادة شهرية ثابتة للعيون في مركز عزون التخصصي التابع للرعاية الصحية .

وفي محافظة سلفيت  تم تنظيم 3 ايام طبية  تخصصية في طب العيون في كل من قيري وسلفيت وقراوة بني زيد حيت تم الكسف عن 150 حالة مرضية، واتفق ان تكون عيادة شهرية في قراوة بني زيد  . وفي جنين  نظمت ثلاثة اعمال طبية في مركز الرعاية في مدينة جنين استفاد منها 150 حالة مرضية ،  وفي اطار التنسيق مع مستشفى سان جون للعيون عبر عيادتة المتنقلة , نظمت اعمال طبية تخصصية ايضا في كلا من – نابلس , يتما , عصيرة الشمالية , بيتا وعصيرة القبلية  بالتنسيق مع الموسسات المحلية استفاد من خدماتها 257حالة مرضية .

 

الى ذلك استفاد من خدمات العيادة المتنقلة لطب العيون 50 حالة مرضية في بني نعيم في محافظة الخليل  و103 حالات في مخيم عقية جبر والزبيدات  في محافظة اريحا

وفي محافظة طولكرم استفاد 100 مريض في باقة الشرقية وكفر جمال من خدمات العيادة المتنقلة .

 علما بان الادوية تصرف لكل الحالات المرضية ، ويتم تحويل الحالات التي تحتاج  لاجراء جراحات الى مستشفى العيون بالقدس حيث يتم التحويل مباشرة من العيادة المتنقلة مع كل التسهيلات الضرورية بما فيها المادية .

وبهذا يكون عدد المستفيدين في19 موقعا  في المحافظات المذكورة واستفاد من خدمات العيادة 1121 مريضاً، علماً بأن العدد الأقصى للمرضى في كل عيادة حدد ب50 مريضا الا في حالات استثنائية وطارئة بعدد محددود جدا لايتعدى 3-4 حالات.

 

* الايام الطبية التطوعية الشاملة  :

بالتعاون مع مركز خدمات بروقين والهلال الأحمر الفلسطيني نظمت الرعاية الصحية يوم طبي في قرية بروقين – محافظة سلفيت، اشتمل على اختصاصات المسالك البولية , الاطفال , انف اذن حنجرةوالطب العام ،صرفت الادوية للمرضى حيث تم الكشف عن 120 حالة مرضية, وفي كفل حارس وبالتعاون مع المجلس المحلي وبمشاركة طاقم طبي من اختصاصي الاطفال , العظام , العيون , الامراض النسائية والطب العام , تم الكشف على225 حالة مرضية صرفت الادوية لهم مجانا .

اما وفي دير ابو مشعل – محافظة رام الله وبالتنسيق مع نادي دبر ابو مشعل الرياضي نظمت الرعاية الصحية بوما طبياً شارك فية اختصاصيون في الامراض الباطنية والقلب ، العظام ، الأمراض النسائية والتوليد، الجراحة العامة والطب العام استفاد منه 130 حالة صرفت لهم الادوية وتم تحويل 10 حالات الى مشفى رام الله, و في محافظة جنين تم تنظيم عدد من الأيام الطيبة التطوعية في كلاً من جنين , عرابه , عقابا , تياسير , صانور , عانين , جيع , الجديدة بمشاركة طواقم طبية في مختلف الاختصاصات تم الكشف خلالها على 640 حالة مرضية صرفت لهم الادوية بالتعاون مع “انيرا” .

وفي قوصين – محافظة نابلس تم تنظيم يوماً طبياً تخصصياً في مدرسة قوصين بالتعاون مع المَجلس المحلي بمشاركة اختصاصين في العظام , اطفال , امراض نسائية , امراض باطنية, أنف اذن حنجرة, طب عام  ويصريات تم الكشف خلالها على 167  حالة مرضية صرفت لهم الادوية مجانا ،  وفي بيت فوريك وسيسطية وبالتعاون مع مدرسة الامهات وفي مقراتها تم الكشف عن 430 حالة مرضية بمشاركة سبعة اخصائيين وعدد من المتطوعين , حيث صرفت الادوية وتم تحويل عدد من الحالات للمتابعة ، سيما إلى مركز عصيرة الشمالية التخصصي التابع للرعاية الصحية, لإجراء تحاليل مخبرية وصور أشعة , ومن بيت فوريك الى مركز الأمل للتاهيل للحالات التي بحاجة للعلاج الطبيعي والدعائم .

وفي مدينة طولكرم بمناسية يوم الارض نظم بوم طبي بالتنسبق مع الهيئة المشرفة على فعاليات بوم الارض استفاد منه 79 حالة مرضية.

 

وبهذا  استفاد 1791 مريضا من خدمات الايام الطبية الشاملة في 15 موقعا وعلية يكون العدد الاجمالي للمستفيدين من برنامج الايام الطبية التطوعية 2912 في 34 موقعاً, بالإضافة إلى ذلك وبالتعاون مع مدرسة الأُمهات وبرعاية “ماب لندن” استضفنا معالجين بالطب البديل لمدة اسيوعين في كلاً من مركز الأمل للتاهيل, مركز عصيرة الشمالية , مركز بيتا حيث تم الكشف عن مايزيد عن 700 حالة مرضية مقابل و باسعار رمزية .

وفي قرية الخلجان في محافظة جنين وبناء على طلب مجلسها المحلي , بعد ملاحظة انتشار مرض الصفر ( يرقان ) قامت طواقم الرعاية من نابلس وجنين باجراء فحوصات مخبرية لجميع سكان القرية على مدار يومين متتاليين وتبليغ وزالرة الصحة التي بدورها ساهمت معنا بالميدان لاتخاذ الاجراءات العلاجية والوقائية .