برنامج التثقيف الصحي

بدأالبرنامج  بعقد ثلاث اجتماعات تنسيقية في المقر المركزي للرعاية الصحية  مع وزارتي الصحة, والتربية و التعليم على مستوى مسئولي التثقيف الصحي والصحة المدرسية بالوزارتين الى جانب مسئولي البرنامج في كل من محافظتي قلفيليه وسلفيت ومؤسسة “ميرلبن” البريطانية لوَضع خطة النشاط المُشترك في مَدارس المحافظتين، حيث اختيرت مدرسة كفل حارس في سلفيت ومغارة الضيعة( المحاصرة والتي لا يسمح الدخول اليها الا عبر بوابة حديدية ) في محافظة  قلقيلية لليوم الصحي المفتوح , ويتولى منسقي التثقيف الصحي في لجان الرعاية الصحية المُتابعة في المحافظتين في اطار اللجان التي شكلت لهذه الغاية.

 

و بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم وفي مدارسها عقدت دورات اسعاف اولي للمعلمين والطلبة، ففي محافظة قلقيلية عقدت الدورة  في مدرسة جيوس الاساسية بمشاركة  16  مدرسا من مدرسي التربية الصحية والرياضية والعلوم والمرشدين الاجتماعيين على مدار 15 ساعة، وفي نفس الاطار  عقدت دورتي اسعاف اولي في مدارس مدينة نابلس  للمعلمين بحضور 24 مدرسا على مدار سبعة اسابيع  بواقع ساعة اسبوعيا , شملت الاولى مجمع المدارس الشرقية  وعقدت في مدرسة بسام الشكعة (24 معلما ومعلمه) والثانية لمدارس المساكن الشعبية عقدت  في مدرسة عثمان بن عفان( 24 معلما ومعلمة) شارك فيها عدد من الاطباء والممرضين من لجان الرعاية الصحية، وتاتي هذه الدورات في سياق برنامج متواصل لنهاية العام  الدراسي.

 

كما و عقدت محاضرات لطلبة الصفوف ( خامس , سادس , ثامن ) في نفس المدارس بمشاركة 35 طالب وطالبة في كل مدرسة, وبالتنسيق مع مديرية التربية والتعليم , الى ذلك القيت 41 محاضرة تثقيفية في مدارس بيت فوريك ويبت دجن ( 5 مدارس) ومدارس المدينة استفاد منها  313طالبا. 

 

 اما برنامج الصحة المدرسية تم القاء محاضرات للصفوف من التاسع الى الثاني عشر في مدارس كفر  لاقف وعزون (مدرسة فاطمة سرور), بواقع محاضرتين بحضور 50 طالبة في كل مدرسة،  مع تفتيش المقاصف وابداء الملاحظات عليها لادارة المدارس.

 

و بالتعاون مع المراكز النسوية في بيت فوريك وبيت دجن ومدرسة الامهات في عسكر ونابلس وسيسطية وحوارة وعصيرة القبلية والشمالية بواقع 24 محاضرة شارك فيها 596 سيدة وفتاه.

 

عقدت الرعاية في مقرها المَركزي دورتي اسعاف متطورة شارك فيها 28 شابا وشابة من طلبة الجامعات بواقع 36 ساعة لكل دورة, اضافة إلى دورة مبتدئة لطلبة من الصفوف الثانوية, واخرى في مخيم عسكر الجديد بمشاركة 22 شابا, ويجري الإعداد لدورة متطورة لمجموعة من طلبة كلية الروضة .

 

و بالتعاون مع دائرة التثقيف الصحي في وزارة الصحة الفلسطينية تم تنظيم6 محاضرات حول الكشف المُبكر عن سرطان الثدي في كلاً من عسكر وسبسطية ( محافظة نابلس) بالتنسيق مع مدرسة الامهات وبحضور 67 سيدة وفي مدينة جنين وطوباس( محافظة طوباس)  حضرها 95 سيدة ، وفي طولكرم بحضور 57 سيدة, ومحاضرتين في المزرعة الغربية في رام الله .

 

نظمت الرعاية ورشة عمل في محافظة جنين في مقر الرعاية الصحية، بحضور 65 اخصائي اجتماعي في وكالة الغوث حول البرنامج واهمية التثقيف والتعزيز الصحي الى جانب خدمات الرعاية الاخرى واليات التحويل في محافظة جنين .