برنامج العمل التطوعي

يُدار البرنامج من قِبل دائرة الشباب للعمل التطوعي ، كدائرة من دوائر لجان الرعاية الصحية لها استقلالية بما هو مرتبط بخطة عملها عبر هيئاتها الموقعية .

تعمل الدائرة على عدد من البرامج منها المُرتبط بحالات الطوارئ جراء الاجتياحات الاسرائيلية سيما في محافظات نابلس ، جنين ـ طولكرم وقلقيلية ، من خلال فرق الاسعاف ، الاخلاء والنقل ، الاتصال والتوثيق وفرق الاغاثة الانسانية .

  • شارك متطوعي الرعاية الصحية في مسيرة بوم الارض في طولكرم باتجاه الجدار وقاموا بزيارة المَنازل  المُتضررة ورصدوا اثار الاضرار الناجمة عن التلوث البيئي المنبعث في المنطقة جراء الاغبرة المتطارية من المصانع الكيماوية الاسرائيلية الخطيرة والمحاذية للجدار على  الاراضي المملوكة لمواطنبن فلسطينين من المحافظة ، الى ذلك في مسيرة بلعين الاسبوعية في الاسبوع  الاخير من شهر شباط وتم معالجة 11 اصابة بالغاز ميدانيا ونقل اصابتين الى مستشفى رام الله.

 

  •  بالإضافة إلى ذلك مشاركة المُتطوعين وطواقم اسعاف الرعاية في المَسيرات التي توجهت من نابلس الى حواجز حوارة و بيت ايبا بمبادرة اللجنة الشعبية لفك الحصار والتي نحن من       مؤسسيها .

 

  • في اواسط شهر شباط بدعوة من مُتطوعي الرعاية نُظمت مسيرة طبية تضامنية مع الطَواقم الطبية في غزة بمُشاركة موسسات طبية من المدينةوهي ( الإغاثة الطبية ولجان العمل الصحي ), وتوجهت المَسيرة الى مقر الصليب الأحمر وتم تسليم مُذكرة احتجاج واستنكار لمُمارسات الإحتلال ضد أبناء شعبنا والطَواقم الطبية في قطاع غزة, ومطالبة الصليب للتدخل من أجل توفير الحِماية للطواقم الطبية.

 

  • نَظمت الدائرة يومي تفريغ نفسي في مدرسة كفل حارس في مُحافظة سلفيت, ويوم في مدرسة مغارة الضبعة في محافظة قلقيلية بالتعاون مع مديريات التربية والتعليم ومؤسسة “ميرلن” البريطانية بحضور 300 طالب .

 

  • عقد ورشة عمل حول مفهوم التطوع في طولكرم بمشاركة 30 مندوبا وافضت الورشة في نهايتها إلى انتخاب هيئة لمتطوعي الرعاية بالمحافظة، أُسوة بمحافظات نابلس وجنين ، وفي الايام القادمة ستعقد في سلفيت وقلقيلية .

 

  • شارك فريق المُتطوعين الأشبال في 3 بطولات لكرة القدم والبالغين في بطولتين ,  علما بأن الاخير بطل مؤسسات  محافظة نابلس التي نظمها اتحاد الرياضات  الشعبية .

 

  • شكلت من المتطوعين فرقة للتراث الشعبي من 20 فتاه وشاب ، وفرقة المسرح المتنقل لغايات التثقيف الصحي , ويتم تدريبهم في مركز الامل .

 

  • على شرف الثامن من اذار تم تنظيم حفل لتكريم العاملات في لجان الرعاية الصحية واخر للمتطوعات في دائرة العمل التطوعي , وكذلك وبالتنسيق والتعاون مع عدد من المؤسسات في جنين نظمت الرعاية الصحية حفلا على شرف الثامن من اذار بحضور المؤسسات الشريكة ، وممثلي القوى والفعاليات في المحافظة يتقدمهم محافظ محافظة جنين .