برنامج صحة الطفل (عيادة الطفل السليم)

على الرغم من شمول الفئة العمرية ببرنامج التامين الصحي الحكومي وهذا امر جيد بطبيعة الحال، وبرنامج الطفل السليم يتكامل مع خدمات التامين الصحي سيما في الجانب الوقائي، حيث تركيز البرنامج على الكشف المُبكر عن أمراض الطفولة والإعاقة، ومتابعتها وعلاجها من اولويات عمل لجان الرعاية الصحية الفلسطينية للمساهمة في سد الثغرة التي يعاني منها الأطفال في الجانب الصحي، ومتابعة الحالات المرضية  المحولة إلى المراكز التشخيصية والمشافي لإجراء الجراحة اللازمة، وصرف الأدوية للحالات المرضية, فحص مخبري ( فصيلة الدم ونسبته) وتختتم البرامج في كل محافظة بتنظيم  مهرجانات صحية بحضور أطفال الرياض وبمشاركتهم في برنامج الإحتفال عبر أعمال مسرحية هادفة يتم تدريبهم عليها ،اضافة الى تثقيف صحي للمربيات والامهات.

 

يُنفذ البرنامج في 11 روضة في محافظة قلقيلية  استفاد من خدمات البرنامج 602 طفل, و في محافظة جنين في 17روضة  بلغ عدد الاطفال فيها 1117 طفلا  ،وفي 41 روضة في محافظة نابلس عدد الأطفال فيها 2543 و في محافظة طولكرم 5 رياض عدد الأطفال فيها 318 حيث استفاد من خدمات البرنامج 4850 طفلا أعمارهم من 3 – 6 سنوات، من خلال الكشف السريري والتحاليل المخبرية وصرف الأدوية للحالات المَرضية, بالإضافة إلى التحويلات للمشافي ومتابعتها، وما زال البرنامج مستمراً حيث أن مجموع الرياض المتعاقد معها في شمال الضفة 123 روضة فيها نحو 12000 طفل من الفئة العمرية مابين 3-6 سنوات، أي مرحلة ما قبل الدراسة .

إن الأطفال اللذين يعانون من إعاقات شديده لا يذهبون لرياض الأطفال، وعليه يستهدف المشروع التشوهات والإضطرابات والمشكلات التي عادة يعاني منها  الأطفال مثل “تشوهات العمود الفقري الاطراف وانبساط القدم وضعف السمع ومشكلات في النطق والبصر ” و التركيز على أمراض القلب، والجهاز التنفسي ، فقر الدم ، الخصية المهاجرة وغيرها من الامراض “.

 

أهداف البرنامج :

الهدف العام :

المساهمة في في رفع المستوى الصحي في أوساط الفئة العمرية من سن 3-6 سنوات في رياض الأطفال في محافظة الخليل والحد من المُضاعفات المرضية من خلال الكشف المبكر عن أمراض الطفولة والإعاقة .

الاهداف المحددة :

– تسير عيادة متنقلة(عيادة الطفل السليم ) بالمستلزمات والكادر الطبي لتقديم خدمات علاجية ومخبريه للأطفال المستهدفين في رياض الاطفال في محافظة الخليل.

– الإتفاق مع مراكز تخصصية لتحويل المرضى ضمن بروتوكول يضمن جودة الخدمات والتنسيق مع الجهة المحولة وتقديم خصم لا يقل عن 25% لغير المؤمنين صحيا ” التنسيق مع المديرية او التحويل على عيادات الصحه “.

عناصر البرنامج : 

-الكَشف الطبي السريري الشامل مره كل فصل “بما في ذلك فحص السمع والنظر والنطق والأسنان وتشوهات الأطراف العلوية والسفلية والإعاقة الحركية، والعمود الفقري والخصية المهاجرة”.

-اجراء فحص مخبري لنسبة الدم (HB) لكافة الاطفال مرة سنوياً.

-عقد دورات تدريبية لبناء قدرات وتأهيل المربيات العاملات في رياض الأطفال بمجالات صحية واجتماعية وتنموية وفق احتياجاتهم وأولوياتهم.

-تنظيم محاضرات صحية داخل الرياض تستهدف الأُمهات بالتنسيق مع إدارات الرياض.

-توزيع بوسترات ونشرات تعريفيه عن الأمراض وبيئة الروضه والصحة النفسيه وانعكاسها على الصحة.

-تنظيم أيام تفريغ نفسي للأطفال من خلال تجميع عدد من الرياض في كل نشاط.

-توزيع صندوق إسعاف لكل روضه لمره واحده، وتزويد الروضه بمواد إسعاف اساسيه مرة كل فصل.

– تحويل رياض الاطفال إلى رياض بيئية ( نظام غذائي بديل للمقاصف ، التشجير، السلامة البيئية ).